سابعا : دور المعلم في التعلم التعاوني :- 1- اختيار الموضوع وتحديد الأهداف وتنظيم الصف وإدارته .
2- تكوين المجوعات واختيار أشكالها .
3- تحديد مصادر التعلم والأنشطة المصاحبة .
4- اختيار منسق لكل مجموعة وتحديد دوره ومسئولياته .
5- الملاحظة الواعية لأفراد كل مجموعة .
6- التأكد من تفاعل أفراد المجموعة .
7- ربط الأفكار بعد انتهاء العمل التعاوني , وتوضيح ما تعلمه التلاميذ .
8- تقييم أداء المتعلمين وتحديد الواجبات الصفية .
- ثامنا : أهمية استراتيجية التعلم التعاوني :-
1- تنمية المهارات التعاونية والعمل بروح الفريق .
2- تحسين مهارات الإتصال والتعبير اللغوية .
3- تنمية مهارات التفكير الناقد والإبداعي .
4- تقليل الفجوة بين الطلبة المتفوقين والمتوسطين من خلال اشراكهم
جميعا في عملية التعلم وتفاعلهم معا , وتبادل الأراء والخبرات .
- تاسعا : المشكلات التي تواجه المعلم أثناء تطبيق استراتيجية التعلم التعاوني :-
1- ضيق غرف الصفوف الدراسية في كثير من المدارس , ونقص التجهيزات المدرسية .
2- التنظيم التقليدي لجدول الدروس والحصص .
3- حاجة المعلمين إلي تدريب خاص يساعدهم علي اكتساب المهارات اللازمة .
4- عدم توفر المصادر التعليمية المناسبة للطلاب .
- اهدء إلي وحدة المعرفة ومسابقة اكتب -
عرض ( باوربوينت ) لاستراتيجية التعلم التعاوني من اعدادي الخاص
Power Point ملاحظة : الملف مضغوط ببرنامج ( Winrar ) لذلك رجاء فك الضغط أولا ,, ويستحسن تشغيله باستخدام ( Windows Office 2003 )
- كلمة أخيرة :-
- خلاصة القول , إن استراتيجية التعلم التعاوني صالحة لمختلف المواد الدراسية , ويمكن تطبيقها في جميع المراحل التعليمية , ولكن ذلك يتطلب امكانات مادية وبشرية وموارد وأجهزة وفصول دراسية مناسبة من أجل انجاحها , ولعل المعلم المعد اعدادا جيدا , يعد هو حجر الزاوية والعنصر الفاعل
في أي عملية تعليمية متميزة , ويظل هو القادر علي تحقيق الأهداف المنشودة من العملية التعليمية برمتها .
- المراجع :-
1- حسن شحاته , استراتيجيات التعليم والتعلم .
2- سعيد إسماعيل علي , طرق تدريس المواد الفلسفية .
3- سماح رافع , المواد الفلسفية في المدرسة الثانوية .
4- فارعة حسن , طرق تدريس المواد الإجتماعية .
5- كمال نجيب , فتحية حسني , تدريس المواد الفلسفية .
6- محمد سعيد زيدان , تعليم التفلسف .
7- محمود أبو زيد إبراهيم , طرق تدريس المواد الفلسفية