الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
عودة اجازة يوم السبت من كل أسبوع بالمعاهد الأزهرية

شاطر | 
 

 التعليم التعاوني

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
تامر المرزوقى



عدد المساهمات : 10
تاريخ التسجيل : 31/03/2010

مُساهمةموضوع: التعليم التعاوني   السبت أبريل 24, 2010 1:43 pm


<H4 style="TEXT-ALIGN: center">( فَأَمَّا الزَّبَدُ فَيَذْهَبُ جُفَاء وَأَمَّا مَا يَنفَعُ النَّاسَ فَيَمْكُثُ فِي الأَرْضِ )



- مقدمة :-

- إن التربية - في جوهرها - عملية اجتماعية يراد من ورائها تنمية قدرات وامكانات الفرد إلي أقصي حد ممكن بغية تحقيق التوافق الإجتماعي بين الفرد وذاته من ناحية , وبين الفرد ومجتمعه من ناحية أخري , ولما كان النظام التربوي يمثل نظاما مفتوحا فإنه يتضمن ثلاثة أجزاء رئيسية ترتبط معا في تكامل ,
المدخلات ( Inputs ) , والمخرجات ( Outputs ) , والعمليات ( Processes ) , ونحن هنا بصدد
تناول احدي مكونات العمليات التعليمية والتي ظهرت نتيجة لتطور المجتمعات الديمقراطية المعاصرة ,
ألا وهي استراتيجية التعلم التعاوني .






- أولا : تعريف التعلم التعاوني :-

- هو أسلوب يتم فيه تقسيم التلاميذ إلي مجموعات صغيرة غير متجانسة , تضم مستويات معرفية مختلفة , يتراوح عدد أفراد كل مجموعة ما بين ( 2 : 6 ) أفراد , ويتعاون تلاميذ المجموعة الواحدة في تحقيق الأهداف المشتركة .


- ثانيا : الأساس الإجتماعي للتعلم التعاوني :-

- تنطلق فلسفة التعلم التعاوني من تراث فكري قديم , فالإنسان بطبيعته لا يمكن أن يعيش في عزلة عن الأخرين , ووسيلته لتحقيق أهدافه هو التعاون , وذلك لاختزال الوقت والجهد .
ثالثا : الأساس النظري الفلسفي للتعلم التعاوني :-
- تعتمد استراتيجية التعلم التعاوني علي نظرية ( باندورا ) في التعلم الإجتماعي
( Pandura - Social Learning Theory )
والذي رأي أن الفرد في تعلمه يؤثر ويتأثر بالبيئة المحيطة به , وخاصة بيئة التعلم , وذلك يتحقق
من خلال تعدد جوانب التفاعل المختلفة داخل مجموعات التعلم التعاوني .

- ولا ننسي أيضا الدور الذي لعبته نطرية ( جاردنر ) في الذكاءات المتعددة
( Gardner - Multiple Intelligence Theory )
والتي من مبادئها أن تفاوت مستوي الذكاءات وتعددها في مجموعة التعلم التعاوني يشكل قدرات ذكاء الفرد
, مما يساعد علي تحقيق تعلم أفضل .

- رابعا : خصائص التعلم التعاوني :-

1- الإعتماد المتبادل الإيجابي , وذلك من خلال ..
أ- وضع أهداف مشتركة للمجموعة .
ب- اعطاء مكافأت مشتركة .
ج- المشاركة الجماعية في المعلومات والموارد .
د- تقسيم الأدوار بين أفراد المجموعة .
2- المسئولية الفردية لكل فرد من أفراد المجموعة .
3- التفاعل المباشر والتعاون بين أعضاء المجموعة الواحدة .
4- معالجة عمل المجموعة من قبل المعلم .

- خامسا : مراحل التعلم التعاوني :-

1- مرحلة التعارف .
2- تحديد معايير العمل الجماعي وتوزيع الأدوار .
3- التعاون من قبل أفراد المجموعة لإنجاز العمل ( مرحلة الإنتاجية ) .
4- كتابة تقرير عما توصلت إليه المجموعة ( مرحلة الإنهاء ) .
5- مرحلة التغذية الراجعة من قبل المعلم للطلاب ( Feed Back ) .

- سادسا : أشكال التعلم التعاوني :-

1- فرق التعلم معا : وتكون فيها المسئولية مشتركة علي كل أفراد المجموعة علي أن تقدم كل
مجموعة تقريرها النهائي أمام بقية المجموعات .
2- الفرق المتشاركة : وبعد أن يقسم المتعلمين فيها إلي مجموعات , يتم تقسيم المادة العلمية علي كل
فرد من أفراد المجموعة , ويطلب من كل فرد مسئول عن جزئية معينة أن يلتقي مع أقرانه من
المجموعات الأخري , ثم يعود إلي مجموعته لكي يعلمها ما تعلمه , ويتم تقويم المجموعات
باختبارات فردية , وتفوز المجموعة التي يحصل أعضاؤها علي أعلي الدرجات .
3- فرق التعلم الجماعية: وفيها تساعد المجموعات بعضها بعضا في الواجبات والقيام بالمهام وفهم
المادة داخل الصف وخارجه , وتتنافس المجموعات لما تقدمه من مساعدة لأفرادها .
سابعا : دور المعلم في التعلم التعاوني :-
1- اختيار الموضوع وتحديد الأهداف وتنظيم الصف وإدارته .
2- تكوين المجوعات واختيار أشكالها .
3- تحديد مصادر التعلم والأنشطة المصاحبة .
4- اختيار منسق لكل مجموعة وتحديد دوره ومسئولياته .
5- الملاحظة الواعية لأفراد كل مجموعة .
6- التأكد من تفاعل أفراد المجموعة .
7- ربط الأفكار بعد انتهاء العمل التعاوني , وتوضيح ما تعلمه التلاميذ .
8- تقييم أداء المتعلمين وتحديد الواجبات الصفية .

- ثامنا : أهمية استراتيجية التعلم التعاوني :-

1- تنمية المهارات التعاونية والعمل بروح الفريق .
2- تحسين مهارات الإتصال والتعبير اللغوية .
3- تنمية مهارات التفكير الناقد والإبداعي .
4- تقليل الفجوة بين الطلبة المتفوقين والمتوسطين من خلال اشراكهم
جميعا في عملية التعلم وتفاعلهم معا , وتبادل الأراء والخبرات .

- تاسعا : المشكلات التي تواجه المعلم أثناء تطبيق استراتيجية التعلم التعاوني :-

1- ضيق غرف الصفوف الدراسية في كثير من المدارس , ونقص التجهيزات المدرسية .
2- التنظيم التقليدي لجدول الدروس والحصص .
3- حاجة المعلمين إلي تدريب خاص يساعدهم علي اكتساب المهارات اللازمة .
4- عدم توفر المصادر التعليمية المناسبة للطلاب .




- اهدء إلي وحدة المعرفة ومسابقة اكتب -


عرض ( باوربوينت ) لاستراتيجية التعلم التعاوني من اعدادي الخاص

Power Point

ملاحظة : الملف مضغوط ببرنامج ( Winrar ) لذلك رجاء فك الضغط أولا ,, ويستحسن تشغيله باستخدام
( Windows Office 2003 )

- كلمة أخيرة :-

- خلاصة القول , إن استراتيجية التعلم التعاوني صالحة لمختلف المواد الدراسية , ويمكن تطبيقها في جميع المراحل التعليمية , ولكن ذلك يتطلب امكانات مادية وبشرية وموارد وأجهزة وفصول دراسية مناسبة من أجل انجاحها , ولعل المعلم المعد اعدادا جيدا , يعد هو حجر الزاوية والعنصر الفاعل
في أي عملية تعليمية متميزة , ويظل هو القادر علي تحقيق الأهداف المنشودة من العملية التعليمية برمتها .

- المراجع :-

1- حسن شحاته , استراتيجيات التعليم والتعلم .
2- سعيد إسماعيل علي , طرق تدريس المواد الفلسفية .
3- سماح رافع , المواد الفلسفية في المدرسة الثانوية .
4- فارعة حسن , طرق تدريس المواد الإجتماعية .
5- كمال نجيب , فتحية حسني , تدريس المواد الفلسفية .
6- محمد سعيد زيدان , تعليم التفلسف .
7- محمود أبو زيد إبراهيم , طرق تدريس المواد الفلسفية
</H4>
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
التعليم التعاوني
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
معهد فتيات طلخا الاعدادي الثانوي :: قسم الجودة والاعتماد التربوي :: المناخ التربوي-
انتقل الى: